معلومات حول التداول عبر الأنترنت "Online Trading"

بسم الله الرحمان الرحيم مرحبا بكم على مدونتي محترفي البلوجر

 في هته الأيام وفي هته السنوات أصبحت  شبكة الانترنت  تلعب دورا كبيرا ومهماسواء على المستوى الشخصى أو المهنى فكان من الضرورى أن يظهر مفهوم " التداول الإلكترونى "  أو ما يسمى " التداول عبر الأنترنت Online Tradingفى الاسواق المالية و هو عبارة عن امكانية بيع و شراء الاوراق المالية أو مشتقاتها الإكترونية عبر شبكة المعلومات أو الانترنت .

حيت يلجأ المستثمر الذى يرغب فى التداول عبر شبكة الانترنت" Online Trading" الى سمسار مرخص له بتقديم هذة الخدمة ليجرى تعاملاته حيث لا يجوز للمستثمر التعامل مباشرة مع نظام التداول بالبورصة .
 مزايا نظام التداول الإلكترونى"Online Trading"
  • خلق الفرصة للمستثمر لمراقبة تنفيذ تعاملاته و متابعة استثماراته فى أى وقت
  • امداد العميل ببيانات السوق لحظيا.
  • تسهيل عملية نقل الاوامر من العميل للسمسار و تفادى الاخطاء المصحوبة بها من عدم وضوح البيانات أو تزييف توقيع المستثمرين و سرقة الاسهم و التى تعد من المشاكل الرئيسية التى تواجه الاستثمار فى الاوراق المالية
  • تسهيل عملية التداول عبر الأنترنت "Online Trading" و تقليل الاعتماد على الوسطاء
  • الاستفادة من رسوم السمسرة المخفضة المفروضة على هذا النوع من التداول trading
و لذلك فان التداول الإلكترونى"Online Trading" يجعل الاستثمار فى سوق الاوراق المالية أكثر سهولة و أقل تكلفة  وبسرعة فائقة  .
و لكن من ناحية اخرى فان المحللين يوضحون ارتباط التداول الإلكترونىOnline Trading بمجموعة من المخاطر , حيث يشجع التداول عبر الانترنت على الاقبال على عمليات البيع و الشراء خلال نفس الجلسة التى تتسم بالمخاطر العالية مما يجعل الاسواق اكثر عرضة للتذبذب و انشطة المضاربة .
لذلك على المستثمرين الذين يرغبون فى التداول عبر الأنترنت Online Trading أن يراعوا ما يلى :
  • التأنى فى اتخاذ القرارات الاستثمارية:
    قد يوفر هذا النظام امكانية تسجيل الاوامر و تنفيذ العمليات خلال لحظات الا أن القرارات الاستثمارية لابد و أن تؤخذ بعناية و تأنى .
  • لتركيز فى ادخال الاوامر :
    يحتاج التداول الإلكترونى الى تركيز شديد من المستثمرين حيث يمكن أن يقوم المستثمر بوضع أمر أكثر من مرة عن طريق الخطأ على افتراض أن الاوامر لم تنفذ بعد , مما يترتب عليه امتلاكه لكميات أكبر من المطلوب أو بيعه لأسهم لا يمتلكها بالفعل .
  • مراعاة تدفق الاوامر عند ادخال الاسعار :
    قد تتراكم الاوامر و يتأخر التنفيذ خاصة فى الاسواق النشطة نتيجة تدفق عدد كبير من الاوامر فى نفس الوقت , و مع سرعة تغيير الاسعار فالمستثمر عبر الانترنت قد يعانى من تنفيذ بعض اوامره عند اسعار تختلف عما كان يريد , و بعض المستثمرين يقومون بحماية انفسهم عن طريق وضع اوامر محددة limit order و ليس اوامر مفتوحة market orders بحسب سعر السوق حيث لا يتم تنفيذ عمليات البيع و الشراء الا عند سعر محدد . فمثلا امر البيع المحدد لا يتم تنفيذه الا بنفس السعر أو اعلى , و امر الشراء المحدد لا يتم تنفيذه الا بنفس السعر أو أقل .

  • التأكد من دقة و توقيت البيانات :
    على المستثمرين أن يتأكدوا من توقيت البيانات المرسلة لهم من السمسار عن اسهمهم و ارصدتهم لما قد يترتب على ذلك من تغيير فى القرارات الاستثمارية
  • ادراك مشاكل التكنولوجيا الحديثة :
    على المستثمرين أن يأخذوا فى اعتباراتهم المشاكل المترتبة على استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الاعطال الناجمة عن خدمات الانترنت و خطوط الربط بالشبكات و مشاكل الحاسب الالى و غيرها.
  • توخى الحذر عند اختيار السمسار :
    التأكد من وجود ترخيص للسمسار عبر الانترنت قبل التعامل معه و مراجعة تاريخه المهنى

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل موقع متخصص في نشر دروس وتمارين الرياضيات

تحذير هام الى كل من يستعمل الفيس بوك 2015

أفظل ثلاث مواقع للكتابة بطريقة مزخرفة واحترافية